ميناء صلالة يحقق أكبر مناولة بـ4.3 مليون حاوية خلال النصف الأول من العام الجاري

عمان | المرصد | موانىء

حقق ميناء صلالة في النصف الأول من العام الجاري مناولة حوالي 1ر2 مليون حاوية و8ر8 مليون طن من البضائع العامة ويعد موقعاً اقتصادياً مهماً للحاويات التجارية مما حقق نمواً إيجابياً في عملية التشغيل والخدمات اللوجستية.

وأوضح محمد بن عوفيت المعشني الرئيس التنفيذي لشؤون الشركة بميناء صلالة في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن الميناء حقق أداءً إيجابياً خلال العام الماضي .. مشيراً إلى أن الميناء حقق أكبر حجم مناولة في محطة الحاويات على الإطلاق حيث تمت مناولة 3ر4 مليون حاوية مقارنة بـ1ر4 مليون في عام 2019م.

وقال الرئيس التنفيذي لشؤون الشركة بميناء صلالة: إنه على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا فقد تمكّن ميناء صلالة من اختتام عام 2020م بتحقيق رقم قياسي في حجم الحاويات والكفاءة التشغيلية على المستوى العالمي وقد تم اعتماد هذا الرقم من قبل البنك الدولي في تقريره عن مؤشر أداء موانئ الحاويات الذي أصدرته مؤسسة النقل العالمية التابعة للبنك الدولي، حيث حصد ميناء صلالة المرتبة السادسة من بين 351 ميناءً على مستوى العالم ويقيس المؤشر الكفاءة التشغيلية التي تتمتع بها الموانئ عند استقبال سفن الحاويات والتعامل معها.

وأكد محمد المعشني أن فرق العمل بميناء صلالة تقوم بجهود كبيرة لتحويل هذه التحديات إلى فرص من خلال تغيير الطريقة التي تقوم بها الشركة في أداء أعمالها، كما تعمل على إيجاد الحلول وتقديم المبادرات التي تهدف إلى تطوير منتجات جديدة تساعد على التخفيف من التحديات في سلسلة التوريد الخاصة بالمستثمرين في الميناء. وأضاف: أن الشركة تعمل حالياً على تطوير منتجين وهما “محور التخزين المرن” Flex-Hub، حيث يقوم على التخزين الافتراضي المبتكر والمرن وتم تطويره بالشراكة مع “شركة ميرسك” وبدعم من الإدارة العامة للجمارك التابعة لشرطة عمان السلطانية ومجموعة أسياد؛ بهدف تقليص المدة اللازمة للبضائع بين الطلب ووقت التسليم بنسبة 60 إلى 80%، والمنتج الآخر يتمثل في تطوير إمكانية النقل “بحراً وجواً” مروراً بصلالة مما يساعد على تقليل التكلفة اللوجستية والمدة الزمنية لتسليم البضائع عالية القيمة وسريعة التأثر أثناء النقل والمتجهة إلى أسواق أوروبا والولايات المتحدة وأفريقيا وكلا هذين المنتجين في طور المرحلة التجريبية حالياً.

وأكد الرئيس التنفيذي لشؤون الشركة بميناء صلالة أن ميناء صلالة يولي اهتماماً كبيراً في تدريب وتطوير الكوادر العمانية، حيث بلغت نسبة التعمين بالميناء في الوظائف الإدارية العليا والوسطى أكثر من 80% ويتمتع الميناء بخبرات عمانية مميّزة في إدارة العمليات والإرشاد البحري وغيرها من التخصصات.